فهرس المحتويات

الرقم

عنوان المقال

المؤلف

مؤسسة الانتماء

الصفحة

01

واقع الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي  وأثاره على التنمية بالبلدان العربية

فرطاس فتيحة

المركز الجامعي تيبازة

1-19

02

حماية المستهلك الالكتروني في التشريع الجزائري

بولقرارة زايد

خلاف فاتح

جامعة جيجل

جامعة جيجل

20-35

03

أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في اقتصاد المعرفة

عبد المالك توبي، منصف شرفي

 

جامعة تبسة

جامعة قسنطينة 2

36-51

04

نحو استحداث نظام معلومات رقمي لمرافقة المستثمر: في ضوء إشكالية العلاقة بين البنوك والمؤسسات المالية في الجزائر

قماز سهيل

 

جامعة سطيف 1

52-68

05

جائحة كوفيد 19:

تسريع أوسع لاعتماد التكنولوجيا في صناعة التأمين

محمد شايب

بن عامر زبير

جامعة سطيف 1

جامعة سطيف 1

69-86

06

توجهات البنوك المركزية نحو إصدار العملات الرقمية:الدوافع والتحديات

عبد الحميد مرغيت

الطاهر جليط

جامعة جيجل

جامعة جيجل

87-98

07

دور العقود الذكية في تطوير الصناعة المالية الإسلامية

-مع إشارة للصكوك الذكية-

بن علقمة مليكة

جامعة سطيف1

99-119

08

إشكالية التحول الرقمي في الجامعات لتحقيق استدامة التعليم

فضيلة بوطورة

جامعة تبسة

120-145

09

تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والإتصال في مجال الصيرفة والبنوك

دراسة حالة: بنك BANXYالنقال في الجزائر -عرض نظري للتجربة

عمر بلجازية

علاء الدين بوزيد

جامعة جيجل

جامعة جيجل

146-171

10

تقييم التجربة الماليزية للانتقال إلى الدفع الإلكتروني

قنيفة صفية

منال رهيوي

جامعة جيجل

جامعة جيجل

172-189

11

السعي الجزائري للتحول نحو الحكومة الالكترونية –ضرورة تعزيز القدرات الرقمية ما بعد الأزمات-

بن عربية مونية

 ليندة رزقي

جامعة جيجل

جامعة سكيكدة

190-206

12

الاقتصاد الرقمي من منظور تجارب بعض الدول العربية

 

جمال بومعالي

 

يوسف ابن يامي

المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي

جامعة الجزائر 3

207-224

13

واقع التحول نحو الاقتصاد الرقمي في الجزائر وسبل تطويره

لواج منير

بوزب خير الدين

جامعة جيجل

جامعة جيجل

225-241

14

واقع وإستراتيجية الاقتصاد الرقمي في الوطن العربي

 

أحمد بودغدغ

جامعة جيجل

 

242-254

15

أثر ثورة التكنولوجية المالية (Fintech ) على التمويل الإسلامي الرقمي

مختار  عبد الله معزوز

رشيد علاب

جامعة الجوف(السعودية)

جامعة جيجل

255-265

 

واقع الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي  وأثاره على التنمية بالبلدان العربية

The reality of the transition to the digital economy and its implications for development in the Arab countries

فرطاس فتيحة

             1محاضرة أ، مخبر الجغرافيا الاقتصادية والتبادل الدولي، المركز الجامعي لتيبازة،الجزائر، fortas.fatiha@cu-tipaza.dz

ملخص:

في خضم التطورات الرقمية المتسارعة التي يشهدها الاقتصاد العالمي، أصبح التحول الرقمي ضرورة ملحة من أجل تسريع خطى التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء مستقبل أفضل لشعوبها.  وفي هذا الصدد نهدف من خلال هذه الدراسة إلى رصد وتحليل واقع  ومستوى تقدم الاقتصاد الرقمي بالدول العربية وانعكاساته على بعض الجوانب  التنموية بهذه الدول، وكذا عرض أهم التحديات التي تعيق عملية التحول الرقمي في المنطقة العربية. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أنه بالرغم من التقدم الكبير الذي حققته العديد من الدول العربية على صعيد التحول الرقمي، لاسيما في مجال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في تحسين خدماتها،إلا أن الأثر الاقتصادي للاقتصاد الرقمي في معظم البلدان العربية لا يزال متدنيا، بسبب الضعف الذي تسجله غالبية هذه الدول في نواتج المعرفة والتكنولوجيا وصادرات الصناعات المتوسطة وعالية التقنية، مما أدى إلى ضعف مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي وضعف  تأثيرها  على تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة. 

كلمات مفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.، الاقتصاد الرقمي،التنمية، الدول العربية.

تصنيف JEL : L24، O32، R4،Q01.

Abstract:

We aim through this study to analyze the reality of the digital economy in the Arab countries and its implications for some developmental aspects in these countries, as well as present the most important challenges that hinder the process of digital transformation in the Arab region. This study found that despite the great progress made by many Arab countries in terms of digital transformation, especially in the field of information and communication technology infrastructure and its use in improving their services. However, the economic impact of the digital economy in most Arab countries is still low, due to the weakness recorded by the majority of these countries in the outputs of knowledge and technology and exports of medium and high-tech industries, which led to their weak contribution to the gross domestic product and weak impact on achieving sustainable development in the region.

Keywords: Information and Communication Technology;The Digital Economy; Development; Arab Countries.

Jel Classification Codes: L24, O32, R4, Q01.

 

حماية المستهلك الإلكتروني في القانون الجزائري

Electronic consumer protection in Algerian law

بوالقرارة زايد 1، خلاف فاتح2

1 أستاذ محاضر أ، مخبر حماية وترقية الأسرة وحقوق المرأة والطفل ، كلية الحقوق والعلوم السياسية  ، جامعة جيجل، الجزائر، booulkararazaid@univ-jijel.dz

2 أستاذ محاضر أ ، مخبر حماية وترقية الأسرة وحقوق المرأة والطفل ، كلية الحقوق والعلوم السياسية  ، جامعة جيجل، الجزائر ، cong_march.2018@yahoo.com

ملخص: إن الحماية القانونية للمستهلك لابد أن تحضى بالعناية في إطار التعاقد الإلكتروني ، خاصة وأن هذا المستهلك يعتبر الطرف الضعيف في العلاقة التعاقدية، إذ أنه يمكن أن يتعرض لأخطار التحايل والغش والتدليس والنصب والاحتيال، في ظل تعاقد الطرفين عن بعد، في ظل وجود القصور التشريعي في هذا الجانب ، مما يجعل مناقشة العديد من النقاط في هذه المداخلة خاصة وأن التعاقد الإلكتروني يمكن أن يجابهه العديد من الصعوبات والعراقيل، فعرض السلع والخدمات عبر الأنثرنت يمكن أن تكون فيه العديد من الدعاية والمبالغة التي قد تضر بمصلحة المستهلك إلكترونيا في ظل عدم تواجد الطرفين المتعاقدين عن قرب.حيث يهدف هذا المقال إلى إبراز الآليات القانونية لحماية هذا المستهلك، وكذا إبراز موقف المشرع الجزائري منها، خاصة وأن المستهلك إلكترونيا يقدم معلومات شخصية عبر هذا التعامل الإلكتروني، على أن نتوصل لنتائج تكمن في أن هذا المستهلك لابد أن يتمتع بحق الإعلام من أجل إعادة التوازن العقدي للطرفين، إذ أن مخالفة ذلك يكون محل جزاء كحقه في العدول عن العقد ، وحقه في حماية بياناته الشخصية إثر هذا التعاقد .

الكلمات المفتاحية : العقد الإلكتروني  ، المستهلك ، الحماية القانونية ، التعامل عن بعد.

Abstract: The legal protection of the consumer must be taken care of within the framework of electronic contracting, especially since this consumer is considered the weak party in the contractual relationship, as he can be exposed to the dangers of fraud, fraud, fraud and fraud, in light of the remote contracting of the two parties.In light of the legislative shortcomings in this aspect, which makes the discussion of many points in this intervention, especially since electronic contracting can face many difficulties and obstacles, the presentation of goods and services via the Internet can be a lot of propaganda and exaggeration that may harm the interest of the consumer electronically in The absence of the contracting parties remained closely.This article aims to highlight the legal mechanisms to protect this consumer, as well as to highlight the position of the Algerian legislator regarding them, especially since the consumer electronically provides personal information through this electronic transaction, provided that we reach results that lie in that this consumer must enjoy the right of information in order to restore the nodal balance For the two parties, as violating this is subject to a penalty, such as his right to withdraw from the contract, and his right to protect his personal data as a result of this contract.Keywords: Electronic contract, consumer, legal protection, remote handling.

Jel Classification Codes: XN1, XN2.

 

أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في اقتصاد المعرفة

The Importance of ICT for the Knowledge Economy

عبد المالك توبي1، منصف شرفي 2

                                1أستاذ محاضر "ب"، جامعة العربي التبسي- تبسة، الجزائر، abdelmalik.toubi@univ-tebessa.dz

2أستاذ محاضر "أ"، جامعة عبد الحميد مهري- قسنطينة 2، الجزائر، moncef.chorfi@univ-constantine2.dz

 

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في اقتصاد المعرفة، خاصة وأن العالم دخل عصر ثورة المعرفة وتكنولوجيا المعرفة، والتي انتشرت نشاطاتها في كافة أرجاه. وتفاعلت مع كافت العناصر التي رافقتها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن التوسع في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات يساهم في تدعيم مجتمع المعلومات والمعرفة. فهي عصب عصر المعلومات وعصر المعرفة، كما تساهم بشكل واسع في تذليل الصعوبات التي تعترض تدفق المعلومات، ومعالجتها وتخزينها وتداولها في ظل الانفجار الهائل للمعلومات وتحت لواء ثورتها، فهي العمود الفقري للمعارف وإدارتها. لهذا كان من ضمن التوصيات التي تم تقديمها ضرورة المتابعة المستمرة لحل المشاكل التي تعترض استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإدارة حتى لا تعوق عملها.

كلمات مفتاحية: تكنولوجيا، اقتصاد المعرفة،مؤشرات إقتصاد المعرفة،الاقتصاد الجديد.

Abstract:This study aimed to identify the importance of ICT in the knowledge economy, especially as the world entered the era of the knowledge revolution and knowledge technology, whose activities spread throughout. She interacted with Cavt and the elements that accompanied her. The results of the study indicated that the expansion of information technology applications contributes to strengthening the information and knowledge society. It is the backbone of the information age and the age of knowledge. It also contributes widely to overcoming the difficulties that hinder the flow of information, its processing, storage and circulation in light of the huge explosion of information and under the banner of its revolution. It is the backbone of knowledge and its management. Therefore, among the recommendations that were presented was the necessity of continuous follow-up to solve the problems that obstruct the use of modern technology in the administration so as not to impede its work.

Keywords: technology; knowledge economy; knowledge economy indicators; new economy.

Jel Classification Codes:O14, P16.

 

 

 

نحو استحداث نظام معلومات رقمي لمرافقة المستثمر: في ضوء إشكالية العلاقة بين البنوك والمؤسسات المالية في الجزائر

Towards the introduction of adigital information system to accompany the investor: In light of the problematic relationship between banks and financial institutions in Algeria

 

قماز سهيل1

                        1أستاذ محاضر قسم أ، جامعة فرحات عباس سطيف 1، souhil.guemmaz@univ-setif.dz

 

ملخص:تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الآليات الحالية التي تنتهجها البنوك من أجل مرافقة المستثمر في الجزائر، عن طريق الدراسة الشاملة لملف القرض من عدة جوانب تبدأ بمقابلة العميل لتصل إلى طلب الضمانات في مرحلة أخيرة، إضافة إلى منح القروض الاستثمارية بمعدلات مخفضة يتم تحملها من طرف الخزينة العمومية، لقطاعات محددة بواسطة قانون.توصلنا من خلال هذه الورقة، إلى أنه زيادة عن الوظيفة التمويلية للمشروعات الاستثمارية، تلعب البنوك أيضا دور المساهم والمكمل لمؤسسات مالية أخرى في الجزائر، دورها هو مرافقة المستثمر كذلك، كشركات رأس المال الاستثماري، الايجار المالي وصناديق ضمان القروض الاستثمارية، فهي أدوات من شأنها مساعدة المستثمر في نقل فكرته إلى مشروع قائم على أرض الواقع، إن أحسن اختيار التركيب التمويلي المناسب، مما يمهد إلى بناء نظام معلومات رقمي مقترح يفتح آفاق الفرص التمويلية للمستثمر في الجزائر.

كلمات مفتاحية: نظام معلومات رقمي، البنوك، المؤسسات المالية، الاستثمار، الجزائر.

 

Abstract:This study aims to identify the mechanisms adopted by banks to encourage investment in Algeria. Through an in-depth study of the credit file under several aspects which begin with an interview with the relationship, and end with the requirement of guarantees at the last stage, in addition to the granting of investment loans at subsidized rates payable by the Public Treasury, For sectors defined by law.The study showed that in addition to the function of financing investment projects, banks also play the role of shareholder and complementary to other financial institutions in Algeria. Their role is to support the investor, to the image of venture capital companies, leasing companies and guarantee funds of investment credit.These tools help the investor to transfer his idea to an existing project in the field, if he has chosen the adequate financial package for his project. This opens the way to the construction of a proposed digital information system, which offers financing opportunities to the investor in Algeria.

Keywords: Digital information system, Banks,Financial institutions, Investment, Algeria.

Jel Classification Codes :G21, G22, G24, L86.

 

جائحة كوفيد 19:

تسريع أوسع لاعتماد التكنولوجيا في صناعة التأمين

Covid 19 pandemic:Wider acceleration of technology adoption in the insurance industry

محمد شايب، زوبير بن عامر

          1 أستاذ محاضر أ، جامعة سطيف 1، الجزائر، mchaib@univ-setif.dz

2 طالب دكتوراه، جامعة سطيف 1، الجزائر.

ملخص:

    إن  للتكنولوجيا دورا حيويا وهاما جدا في قطاع التأمين وذلك بالاستعانة بالمؤسسات المالية التكنولوجية والتعاون معها.فعلى شركات التأمين الاستعداد لبيئة أعمال ما بعد الجائحة، والتي ستكون رقمية بشكل مكثف. حيث لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن التكلفة النهائية والتأثير العام على صناعة التأمين العالمية.يعتبر فيروس  COVID-19 فرصة لتقييم مزايا عملية التأمين المعزز رقميًا. لذا يجب أن تبدأ شركات التأمين في تبني الأتمتة والتحليلات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والرقمي للحفاظ على أعمالها في عالم ما بعد الجائحة.  والتي ساهمت  في تسارع معدل التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا بقطاع التأمين أو ما يسمى InsurTech. هذه الأخيرة تساعد في استمرار العمل ومرونته بجانب ترشيد النفقات عبر تقليل دور العنصر البشرى على حساب زيادة دور التكنولوجيا، مما يوفر ميزة تنافسية لشركات التأمين في الأسواق المختلفة.

كلمات مفتاحية: كوفيد 19، تكنولوجيا، صناعة التأمين.

Abstract:

Technology has a vital and very important role in the insurance sector, with the help of technological financial institutions and cooperation with them.Insurance companies need to prepare for a post-pandemic business environment that will be intensely digital. As there is still a lot of uncertainty about the final cost and overall impact on the global insurance industry.    The COVID-19 virus is an opportunity to digitally assess the benefits of a boost insurance process. So insurers must start embracing automation, analytics, artificial intelligence, machine and digital learning to keep their businesses afloat in the post-pandemic world. Which contributed to the acceleration of the rate of digital transformation and technology dependence in the insurance sector, or the so-called InsurTech. The latter helps in the continuity and flexibility of the work as well as rationalizing expenses by reducing the role of the human element at the expense of increasing the role of technology, which provides a competitive advantage for insurance companies in different markets.Keywords: covid 19; technology; insurance industry.

 

توجهات البنوك المركزية نحو إصدار العملات الرقمية:الدوافع والتحديات

Attitudes of Central Banks toward the Issue of Digital Currencies:

Motives and Challenges

د.عبد الحميد مرغيت 1، د.الطاهر جليط2

1 أستاذ محاضر أ، مخبر اقتصاد المنظمات والتنمية المستدامة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة جيجل، الجزائر. A.merghit@univ-jijel.dz

2 أستاذ محاضر أ، مخبر اقتصاد المنظمات والتنمية المستدامة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة جيجل، الجزائر. T.djellit@univ-jijel.dz

ملخص:

استهدفت هذه الدراسة استعراض  أهم الدوافع والتحديات التي تواجه البنوك المركزية التي تسعى لإطلاق عملات رقمية في المستقبل القريب.حيث أبرزت الدراسة أن النجاحات الحاصلة في مجال التكنولوجيا المالية والانتشار  السريع لأنظمة الدفع عبر الهاتف المحمول،وظهور العملات المشفرة، وكذلك التفشي العالمي لجائحة كورونا كلها عوامل  جعلت البنوك المركزية  بحاجة إلى المواكبة عبر التفكير في إصدار عملات رقمية لتجنب قيام القطاع الخاص ذلك. ورغم أهمية هذا التوجه ومزاياه الاقتصادية المنتظرة  إلا أنه بالمقابل  يواجه العديد  من التحديات التي قد تؤخر تجسيده. 

كلمات مفتاحية: النقود الورقية  – العملات الرقمية - البنوك المركزية- جائحة كوفيد 19.

Abstract:

This study aimed to review the most important motives and challenges facing central banks that seek to launch digital currencies in the future. The study highlighted that successes in the field of financial technology, the rapid spread of mobile payment systems, and the emergence of cryptocurrencies, as well as the global outbreak of the Corona pandemic, are the main factors behind  central banks' attitudes toward issuing digital currencies  in order to avoid that the private sector doing that. Despite the importance of these attitudes and its expected economic advantages, it faces many challenges that may delay its realization.

Keywords: Fiat money - Digital currencies - Central banks - Covid-19 pandemic.

Jel Classification Codes: N20.

 

 

 

 

 

دور العقود الذكية في تطوير الصناعة المالية الإسلامية

-مع إشارة للصكوك الذكية-

The role of smart contracts in developing Islamic Smart Sukuk

بن علقمة مليكة1

1أستاذ محاضر أ، مخبر تقييم أسواق رؤوس الأموال الجزائرية في ظل العولمة،جامعة سطيف 1، الجزائر، malika.benalkama@univ- setif.dz.

ملخص:

هدفت هذه المقالة إلى دراسة كيفية مساهمة العقود الذكية والمستندة على تكنولوجيا البلوكشين في تطوير الصناعة المالية الإسلامية بشكل عام والصكوك الاسلامية على وجه خاص وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما سلطت هذه المقالة الضوء على فرص استفادة قطاع الصكوك من التكنولوجيا المالية الجديدة من أجل مواكبة قطاع المالية الإسلامية للابتكارات الحديثة والاستفادة منفرص الاقتصاد الرقمي.

وتوصلت الدراسة إلى أن هناك مزايا عديدة ومجالات مختلفة لتطبيقات البلوكشين في مجال المالية الإسلامية من خلال استخدام العقود الذكية لاسيما اصدار الصكوك الذكية.

كلمات مفتاحية: العقود الذكية، الصكوك الذكية، البلوكشين، الصناعة المالية الإسلامية.

Abstract:

This article aimed to study how smart contracts based on blockchain technology contribute to the development of the Islamic financial industry in general and Islamic sukuk in particular, using a descriptive and analytical approach. This article alsoillustrates the opportunities for the sukuk sector to benefit from new financial technology and digital economy.

The study concluded that there are many advantages and different fields of blockchain applications in the field of Islamic finance through the use of smart contracts, especially the issuance of smart instruments.

Keywords: Smart contracts; smart sukuk; blockchain; Islamic financial industry.

Jel Classification Codes :G21, O33.

 

 

 

 

 

 

إشكالية التحول الرقمي في الجامعات لتحقيق استدامة التعليم

The problem of digital transformation in universities to achieve sustainable education

فضيلة بوطورة1،

1محاضر أ، كلية الاقتصاد والعلوم التجارية وعلوم التسيير،جامعة العربي التبسي- تبسة،الجزائر،

fadila.boutora@univ-tebessa.dz

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التعليم العالي المفتوح لتحقيق الاستدامة وتسريع الدخول للاقتصاد الرقمي حيث أصبح لزاما على التعليم الجامعي اليوم بمختلف أنواعه ومستوياته أن يتكيف مع هذه الحقائق الجديدة في إطار أهمية استخدامه للتكنولوجيا المتطورة، ونتيجة لذلك فزيادة إتاحة التعليم العالي المفتوح يساعد الناس على توسيع قدراتهم ويساعد الأفراد على توسيع معارفهم ومهاراتهم، وكذلك يعد رأس المال الفكري العنصـر الجـوهري لتحول الاقتصاد من الشكل التقليدي إلى الاقتصاد الرقمي، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن التعليم المفتوح يعد فرصة لتحقيق التعليم العالي ذو الجودة والنوعية العالية لجميع فئات المجتمع لتحقيق التنمية المستدامة. ولكن ذلك يتطلب توفير ما يجب من تكنولوجيا المعلومات لرفع مستوى الإنتاج الفكري والعلمي لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومن ثم التحول بسرعة للاقتصاد الرقمي.

كلمات مفتاحية: رأس المال الفكري، الاقتصاد الرقمي، التعليم العالي المفتوح، تكنولوجيا المعلومات، التنمية المستدامة.

Abstract:This Study aimed to identify the role of Open Higher Education to achieve sustainability and accelerate the entry of the digital economy, whereitisimperative to university educationtoday of various types and levels to adapt to these new realities in the context of the importance of usingadvanced technology,As a result, increasing the availability of Open Higher Education helps people expandtheirabilities and helpsindividuals to expandtheirknowledge and skills. Intellectual capital is also the essential component of the transformation of the economy from the traditional to the digital economy. The study concluded that the open education is an opportunity for higher education Quality and high quality of all segments of society to achieve sustainable development.But that requires the provision of the necessary information technology to raise the level of intellectual and scientific production to achieve sustainable economic growth and then the rapid transformation of the digital economy.

Keywords: Intellectual Capital, Digital Economy, Open Higher Education, Information Technology, Sustainable Development.

Jel Classification Codes :C18, D8,N80.

 

 

تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال الصيرفة والبنوك

دراسة حالة: بنك BANXYالنقال في الجزائر

عرض نظري للتجربة

 

Information and Communication Technology applications in the field of Banking

Case Study: BANXY Mobile Bank in Algeria

A theoretical presentation of the experiment

علاء الدين بوزيد 1، عمر بلجازية 2

1 طالب دكتوراه، مخبر  إقتصاد المنظمات والتنمية المستدامة، جامعة محمد الصديق بن يحي، الجزائر، b.alaeddinedz@gamail.com

2 أستاذ محاضر قسم أ، جامعة محمد الصديق بن يحي، الجزائر، O.beldjazia@univ-jijel.dz

ملخص:

هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على تطبيقات تكنولوجيا الإعلام والاتصال  في مجال التجارة والأعمال وبالتحديد في مجال الصيرفة والبنوك في الجزائر، وهذا بالتعرف على التجربة والخدمات التي يقدمها أول بنك نقال في الجزائر BANXYوالذي أطلقه البنك الفرنسي Natixisعبر  فرعه في الجزائر، حيث يسعى هذا البحث للإجابة عن التساؤل التالي: مامدى مساهمة بنك Natixis   في تعزيز استخدامات تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال البنوك والصيرفة في الجزائر من خلال بنكه النقال BANXY؟

   استعمل المنهج الوصفي التحليلي لإجراء هذا البحث، ومن بين النتائج التي توصل إليها: مدى أهمية وريادة تجربة بنكNatixis من خلال تطبيق   Banxy  والذي يمثل نقلة نوعية في مجال تطبيق تكنولوجيات الإعلام والاتصال في الصيرفة والبنوك، كما تساهم التجربة في ترسيخ مفهوم الاقتصاد الرقمي في الجزائر،وتعد كذلك إضافة مهمة تأتي لتدعم برنامج إصلاح وتطوير المنظومة المصرفية التي تتبناه السلطات الجزائرية.

في الأخير توصي الدراسة على ضرورة الإسراع في توسيع استخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال المال والأعمال بشكل عام، كما تفتح آفاقا أخرى للبحث باعتبار تجربة بنك NATIXIS جديدة ومتميزة وتستحق بالفعل إجراء مزيد من الدراسات من زوايا أخرى كالإستراتيجيات التسويقية المتبعة من طرف البنك،وكذا تطبيقات أمن المعلومات المستخدمة .

كلمات مفتاحية:الاقتصاد الرقمي،الخدمات المصرفية،الصيرفة الإلكترونية،Natixis، Banxy.

Abstract:

The study aimed to shed light on the applications of media and communication technology in the field of commerce and business, specifically in the field of banking and banks in Algeria, and this is by getting to know the experience and services provided by the first mobile bank in Algeria, BANXY, which was launched by the French bank Natixis through its branch in Algeria, where this research seeks to answer On the following question:What is the contribution of Natixis Bank in promoting the use of information and communicationtechnology applications in the field of banking and banking in Algeria?

A descriptive and analytical approach was used to conduct this research, and among the results it reached: How important and pioneering the experience of Natixis Bank is through the application of Banxy, which represents a quantum leap in the application of media and communication technologies in banking and banking, and the experience also contributes to the consolidation of the concept of digital economy in Algeria, It is also considered an important addition that comes to support the reform and development program of the banking system adopted by the Algerian authorities.

Finally, the study recommends the need to accelerate the expansion of the use of information technology in the field of finance and business in general, as it opens other avenues for research as the experience of NATIXIS Bank is new and distinct and deserves further studies from other angles, such as the marketing strategies followed,and the information security applications

Keywords: Digital economy, Banking services, E-banking, Natixis, Banxy

Jel Classification Codes: Q11, Q47.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييم التجربة الماليزية للانتقال إلى الدفع الإلكتروني

Evaluating the Malaysian experience to move to e- payment

صفية قنيفة1، منال رهيوي2

            1طالبة دكتوراه، مخبر الدراسات والبحوث التسويقية، جامعة محمد الصديق بن يحي - جيجل، الجزائر، s.guenifa@univ-jijel.dz

2طالبة دكتوراه، مخبر الدراسات والبحوث التسويقية، جامعة محمد الصديق بن يحي - جيجل، الجزائر،rehouimanal2018@gmail.com.

ملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الإصلاحات التي اعتمدتها الدولة الماليزية للانتقال إلى الدفع الإلكتروني ابتداءً من الألفية الثانية، وتقييم مدى نجاح هذه الإصلاحات في تحقيق هذه المساعي، وذلك من خلال معاينة واقع استخدام الدفع الإلكتروني خلال الفترة 2012- 2018،على اعتبار أنه أحد المتطلبات الرئيسية لاقتصاد رقمي وتحقيق تنمية مستدامة في الوقت الحاضر، لهذا الغرض تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي.  أظهرت الدراسة اعتماد ماليزيا جملة من الإصلاحات والبرامج لتشجيع الدفع الإلكتروني وتسريع الانتقال إليه، وذلك في إطار استراتيجية طويلة المدى للقطاع المالي، يتعلق ذلك أساسا بالخطة الرئيسية للقطاع المالي (FSMP) للفترة2000-2010، ومخطط القطاع المالي  (FSB) للفترة 2011-2020 إضافة إلى مجموعة من الإصلاحات الأخرى، إن هذه المساعي والجهود أثبتت نجاحها وفعاليتها من خلال ما أظهرته أهم المؤشرات الرئيسية لاستخدام أدوات الدفع الإلكتروني من تطور ملحوظ،  لتمثل بذلك تجربة يمكن للدول متوسطة ومنخفضة الدخل كالجزائر الاستفادة منها للانتقال إلى الدفع الإلكتروني. 

كلمات مفتاحية:الانتقال إلى الدفع الإلكترونية؛ وسائل الدفع الإلكترونية؛ بنك نيجارا الماليزي.

تصنيف JEL : G20,.

Abstract:This study aimed to identify the reforms adopted by the Malaysian state to transition to electronic payment starting from the second millennium, and to evaluate the extent of the success of these reforms in achieving these endeavors, by examining the reality of the use of electronic payment during the period 2012-2018, considering that it is one of the main requirements For a digital economy and achieving sustainable development at the present time, for this purpose the descriptive analytical method was used. The study showed Malaysia's adoption of a number of reforms and programs to encourage electronic payment and accelerate the transition to it, within the framework of a long-term strategy for the financial sector, mainly related to the Financial Sector Master Plan (FSMP) for the period 2000-2010, and the Financial Sector Scheme (FSB) for the period 2011-2020 in addition To a set of other reforms, these endeavors and efforts have proven their success and effectiveness through the remarkable development shown by the main indicators of the use of electronic payment tools, Thus, it represents an experience that middle and low-income countries such as Algeria can benefit from to move to electronic payment.

Keywords: Transition to E- payment;E- payment instruments;Bank Negara Malaysia.

 

 

 

 

السعي الجزائري للتحول نحو الحكومة الالكترونية –ضرورة تعزيز القدرات الرقمية ما بعد الأزمات-

Algerian quest to shift towards electronic government

The need to enhance digital capabilities after crises

 

مونية بن عربية1، ليندة رزقي2

                                 1 أستاذة مساعدة –أ-، جامعة جيجل،  الجزائر، mounya.benarbia@univ-jijel.dz

2 أستاذة محاضرة –ب-، جامعة 20 أوت 1955-سكيكدة، الجزائر، l.rerzgui@univ-skikda.dz

ملخص:

سعت الجزائر كغيرها من دول العالم إلى تطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية على أرض الواقع آملة بذلك في تسهيل المعاملات بين المواطن والمؤسسات الحكومية ومؤسسات الأعمال والمجتمع المدني بنسق الكتروني يتيح إجراء مختلف المعاملات بين هذه الأطراف بسهولة ومرونة، لتوفير الجهد والوقت والتكاليف في آن واحد، مستعينة في ذلك بتقنيات الإعلام والاتصال والاستثمار في هذا المجال للوصول إلى هدفها المنشود، فكان مشروع الجزائر "الحكومة الالكترونية 2013"، والذي يعتبر أبرز وأهم خطوة اتخذتها الدولة الجزائرية  فبظهور أزمة كوفيد 19 وما انجر عنها من تبعات من غلق للمحلات والمدارس والجامعات ، وضرورة تحقيق التباعد بين الأفراد والبقاء في المنازل لمنع انتشار الفيروس ظهرت الحاجة إلى هذا المشروع الذي انطلق سنة 2013  لمواكبة هذه الأزمة وقضاء المواطنين لحاجاتهم دون الخروج ومواصلة العمل دون تعطيل للمصالح، وكذلك قيام الجامعات بإنشاء منصات للتعليم عن بعد كل هذا لمواجهة هذه الأزمة.

كلمات مفتاحية: الحكومة الالكترونية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الحكومة الالكترونية في الجزائر.

Summary:          

Algeria like other countries in the world, has sought to implement the concept of e-government on the ground, hoping thus to facilitate transactions between citizens, government institutions, business enterprises and civil society in an electronic format that allows conducting various transactions between these parties easily and flexibly, to save effort, time and costs at the same time, with the help of that.

With the techniques of media, communication and investment in this field to reach its desired goal, the Algerian project was “e-government 2013”, which is considered the most prominent, important and biggest step taken by the Algerian state.

With the emergence of the Covid 19 crisis and the consequences of the closure of shops, schools and universities, and the need to achieve separation between individuals and stay In homes to prevent the spread of the virus, the need for this project, which was launched in 2013, appeared to keep pace with this crisis and for citizens to satisfy their needs without leaving, as well as for universities to establish platforms for distance education, all of this to face this crisis.

Key words: The electronic government, Information and communication technology, Electronic government in Algeria.

Jel Classification Codes: M15. O380.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاقتصاد الرقمي من منظور تجارب بعض الدول العربية

The digital economy from the perspective of some Arab countries experiences

جمال بومعالي1، يوسف ابن يامي2

1أستاذ محاضر أ، مخبر الحوكمة ا لاقتصاد المؤسسي والنمو المستدامLAGIC ،المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي ، الجزائر ،boumali.djamel@enssea.net.

2أستاذ محاضر أ، مخبر الاتصال والأمن الغذائي، جامعة الجزائر 3، الجزائر،benyammi.youcef@univ-alger3.dz.

ملخص:

في هذه الدراسة سنلقى الضوء على تجارب بعض الدول العربية المختارة بصورة عشوائية في مجال التطور التقني والتكنولوجي وخصوصا الاقتصاد الرقمي ، الذي يعد  نتيجة حتمية  واقعية وأكيدة لظهور تكنولوجيات الاتصال الحديثة التي كان لها دخل كبير في ظهور هذه المصطلحات الجديدة، حيث اختيرت بعض الدول و خصوصا المغاربية وبعض من دول الشرق الأوسط التي تتميز بأنها تمثل الدول السباقة والمتقدمة في هذا المجال، منها دولة الامارات و التي تحتل المراتب الأولى عربيا و مراتب متقدمة دوليا وكذا دولة الاردن وبعض من دول المغرب العربي الجزائر، تونس و مصر.

كلمات مفتاحية: الاقتصاد الرقمي، تكنولوجيات الاتصال، الانترنت، الدول العربية.

تصنيف JEL : O11، O14.

Abstract:

       In this study we will see  the experiences of some Arab countries randomly in the field of technology and technology development, especially the digital economy, which is an inevitable, realistic and sure result of the emergence of modern communication technologies that had a large income in the emergence of these new terms, as some countries were chosen, especially Maghreb countries and some of the Middle East countries, which are distinguished by representing advanced countries in this field, including the UAE, which ranks first in the Arab world and internationally advanced ranks, and the unjust Arab Maghreb countries, Tunisia , Egypt and Jordan.

Keywords: technology development, communication technologies, internet,Arab countries.

Jel Classification Codes: O11, O14.

 

 

 

 

واقع التحول نحو الاقتصاد الرقمي في الجزائر وسبل تطويره

The transformation's reality toward the digital economy

 In Algeria and ways to develop it

 

د. بوزرب خيرالدين1، د. لواج منير2

1 أستاذ محاضر ب، مخبر المالية الدولية و الحوكمة و النهوض الاقتصادي (عنابة)، جامعة جيجل، الجزائر،  k.bouzerb@univ-jijel.dz

2 أستاذ محاضر أ، مخبر البحث اقتصاد المنظمات والتنمية المستدامة، جامعة جيجل، الجزائر،  

 

ملخص:  

هدفت هذه الدراسة ضمن إطار وصفي تحليلي إلى إبراز واقع الاقتصاد الرقمي في الجزائر من خلال الإحاطة بالعديد من المؤشرات الدالة على التوجه نحو تعزيز الرقمنة في الاقتصاد، وقد خلصت الدراسة إلى ضعف الاقتصاد الرقمي في الجزائر على الرغم من الجهود المبذولة من طرف الحكومات المتوالية لدعم هذا المجال، وعلى هذا الأساس قدمت مجموعة من التوصيات بهدف دعم الاقتصاد الرقمي في الجزائر وتحسين مكانة الاقتصاد الوطني ضمن المؤشرات الدولية.

كلمات مفتاحية: الاقتصاد الرقمي، الاقتصاد الجزائري، التكنولوجيا، الأنترنت.

تصنيف JEL : L96، Q55.

Abstract:

This study, within a descriptive and analytical framework, aimed at highlighting the reality of the digital economy in Algeria by taking note of many indicators signifying the trend towards promoting digitization in the economy. The study concluded that the digital economy in Algeria is weak, despite the efforts made by successive governments to support this field. On this basis, I presented a set of recommendations with the aim of supporting the digital economy in Algeria and improving the position of the national economy within international indicators.

Keywords: digital economy; Algerian economy; technology; the Internet.

Jel Classification Codes: L96, Q55.

 

 

 

 

 

واقع وإستراتيجية الاقتصاد الرقمي في الوطن العربي

 The reality and strategy of the digital economy in the Arab world

أحمد بودغدغ1

                                           1أستاذ محاضر "أ"،مخبر اقتصاد المنظمات والتنمية المستدامة جامعة جيجل، الجزائر،

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز واقع الاقتصاد الرقمي في تحقيق جودة الحياة في الوطن العربي، وكذلك تبيين الاستراتيجيات المستعملة في الوطن العربي من أجل تحسين حالة الاقتصاد الرقمي في الدول العربية، ولتطبيق ذلك، فقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال أسلوب الاستنباط الذي يقوم على استنتاج أفكار معينة من فكرة عامة، مع تحليل واقعي يربط بين التشخيص والمعالجات من جهة والواقع من جهة أخرى، ومن أهم نتائج الدراسة أن الاقتصاد الرقمي في الدول العربية ضعيف، بحيث لم تصل الدول العربية بعد إلى مرحلة الاقتصاد الصناعي التي تسبق مرحلة الاقتصاد الرقمي، بالرغم من امتلاكها لمؤشراته، وذلك لأنها تستخدم هذه المؤشرات في جوانب استهلاكية وليس إنتاجية،  وتزداد هذه المؤشرات في دول مجلس التعاون العربي أكثر من بقية الدول.

كلمات مفتاحية:الاقتصاد الرقمي، التنافسية، الوطن العربي.

Abstract:This studyaims to highlight the reality of the digital economy in achievingthe quality of life in the Arab world, as well as clarifying the strategies used in the Arab world in order to improve the state of the digital economy in the Arab countries. Certain ideas from a general idea, with a realistic analysis linking diagnosis and treatments on the one hand and reality on the other hand, and one of the most important results of the study is that the digital economy in the Arab countries is weak, so that the Arab countries have not yet reached the stage of the industrial economy that precedes the stage of the digital economy, despite the fact that It owns its indicators, because it uses these indicators in aspects of consumption and not production, and these indicators are increasing in the Arab Cooperation Council countries more than in the rest of the countries.

Keywords: The digital economy, competitiveness, the Arab world..

Jel Classification Codes: C43, O32.

 

 

 

 

 

 

 

أثر ثورة التكنولوجية المالية (Fintech ) على التمويل الإسلامي الرقمي

The impact of the Fintech revolution on Islamic digital finance

مختار  عبد الله معزوز 1 ، رشيد علاب2

1-أستاذ التعليم العالي، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية، dska_noor@yahoo.fr

2- أستاذ محاضر أ، مخبر اقتصاد المنظمات والتنمية المستدامة، جامعة جيجل، الجزائر، rachid.allab@univ-jijel.dz

 

ملخص:

عرفت أنماط التمويل والتعامل المالي تطورات سريعة ومتلاحقة مواكبة التطورات التكنولوجية Fintech  في وسائل الاتصال والرقمنة، وقد تم التعارف على تسمية هذه الثورة بالتكنولوجيا المالية إن التمويل الإسلامي لا بد أن يبدي ردة فعل متجاوبة تجاه هذا التطور،. إن على المؤسسات المالية البحث في التطبيقات الرقمية والعملات المشفرة ومدى تلاؤمها مع الضوابط الشرعية في التعامل مع المال في الشريعة الإسلامية، وإن وجد ما يخالف النصوص الشرعية خلافا ظاهرا فلا يجب ترك المخالفة بل يجب تهذيبها وتصحيحها لتلائم الضوابط الشرعية والاستفادة من جانب الابتكار فيها

كلمات مفتاحية: التكنولوجيا المالية، التمويل الإسلامي الرقمي.

 

Abstract:

Patterns of financing and financial dealing have known rapid and successive developments, keeping pace with technological developments in the means of communication and digitization, and this revolution has been known to be called Fintech. Islamic finance must show a responsive reaction to this development. The financial institutions should research digital applications and cryptocurrencies and their compatibility with the Shariah regulations in dealing with money in Islamic Sharia.

Keywords: financial technology, digital Islamic finance

Jel Classification Codes: G15.